دليل نطاقات
الحد الادنى للعمالة السعودية

     الحد الادنى للعمالة السعودية

  1. يجب على المنشأة أن يكون لديها موظف سعودي واحد على الأقل بصفة مستمرة، أو أن يكون لديها عدداً كافياً من الموظفين السعوديين يمكنها من بلوغ النطاق الأخضر وفق برنامج نطاقات، أيهما أعلى، ويجب أن يكون هذا الموظف السعودي مسجلاً بالتأمينات الاجتماعية، وألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى كيان آخر إذا كان لدى الكيان موظف واحد فقط. ويجوز احتساب صاحب العمل عاملاً لدى الكيان شريطة ألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى كيان آخر، ويجوز احتساب أي من الشركاء في الشركة مالكة الكيان عاملاً لدى الكيان (إذا كان صاحب العمل أو الشريك المعني سعودي الجنسية أو يعامل كسعودي لأغراض التوطين وفق ما ورد في هذا الدليل)، شريطة أن يكون مسجلاً لدى التأمينات الاجتماعية لصالح ذلك الكيان، وألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى كيان آخر.

  2.  تكون الكيانات في النطاق الأحمر وينطبق عليها أحكام النطاق الأحمر، اذا لم تلتزم بما ورد في الفقرة السابقة. 

  3. يتم إيقاف خدمات الوزارة عن الكيانات التي تكون في النطاق الأحمر وفق ما ورد في الفقرة السابقة.

  4. تُوقف خدمات الوزارة المتاحة وفق برنامج نطاقات (آلياً) عن المنشأة في حال اخلال صاحب العمل بقواعد التوطين وذلك ببقاء المنشأة دون وجود سعودي واحد على الأقل في سجلاتها، وذلك لمدة تزيد عن ستة أسابيع خلال فترة آخر ستة وعشرين أسبوعاً.

  5. تعاد خدمات الوزارة (آلياً) للمنشأة الموقفة خدماتها وفقاً لما ورد في الفقرة (‏‌د) أعلاه ، فور تقلص عدد الأسابيع  الى أقل من ستة أسابيع خلال فترة آخر ستة وعشرين أسبوعاً السابقة لاعادة الخدمات.

.