دليل نطاقات
معايير حساب الفئات الخاصة في نسب التوطين

    

    معايير حساب الفئات الخاصة في نسب التوطين

  1. يتم احتساب العامل بدوام جزئي في نسبة التوطين عن نصف عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه، بحد أدنى للأجر الشهري قدره (1500) ألف وخمس مئة ريال، وألا يحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين.

  2. يتم احتساب الطالب في نسبة التوطين عن نصف عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه، بحد أدنى للأجر الشهري قدره (1500) ألف وخمس مئة ريال، وألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى كيان آخر. ويشترط لاحتساب الطالب عدم تجاوز عدد العاملين من الطلاب لدى الكيان نسبة (10%) عشرة بالمائة من عدد العاملين السعوديين فيه. وما تجاوز هذه النسبة يحسب بصفر في نسبة التوطين.

  3. استثناءً مما ورد في الفقرة (‏15-‏2) أعلاه، تكون النسبة (25%) خمسة وعشرون بالمائة بدلاً من (10%) عشرة بالمائة بالنسبة للكيانات العاملة في نشاط خدمات التغذية. وما تجاوز هذه النسبة يحسب بصفر في نسبة التوطين.

  4. يحتسب أول طالب حتى لو زاد عن نسبة (10%) عشرة بالمائة من عدد العاملين السعوديين لأغراض الفقرة (‏15-‏2) وحتى لو زاد عن نسبة (25%) خمسة وعشرون بالمائة من عدد العاملين السعوديين لأغراض الفقرة (‏15-‏3).

  5. يتم احتساب العامل السعودي من ذوي الاعاقة القادر على العمل في نسبة التوطين عن (4) أربعة عمال سعوديين لصالح الكيان الذي يعمل لديه، بحد أدنى للأجر الشهري قدره (3000) ثلاثة آلاف ريال، وألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى كيان آخر.

  6. إذا تجاوز عدد العاملين من ذوي الإعاقة القادرين على العمل لدى الكيان نسبة (10%) عشرة بالمائة من عدد العاملين السعوديين فيه، فإنه يتم احتساب كل عامل من ذوي الاعاقة القادر على العمل يزيد عن هذه النسبة كأي سعودي آخر، وفي حالة احتساب ذي الاعاقة كأي سعودي آخر فتطبق في هذه الحالة أيضاً أحكام المادة (‏14) أعلاه  المنظمة للأجور الشهرية.

  7. استثناء من الفقرة (‏15-‏6) يحتسب أول سعودي ذو اعاقة قادر على العمل بأربعة حتى لو زاد عن نسبة (10%) عشرة بالمائة من عدد العاملين السعوديين.

  8. يتم احتساب العامل السعودي من السجناء المفرج عنهم في النسبة عن عاملين اثنين سعوديين لصالح الكيان الذي يعمل لديه، ولمدة عامين من تاريخ خروجه من السجن، بحد أدنى للأجر الشهري قدره (3000) ثلاثة آلاف ريال، وألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى كيان آخر. ويحسب السجين المفرج عنه في نسبة التوطين كأي سعودي آخر لصالح الكيان الذي يعمل لديه إذا مضى عامان من تاريخ خروجه، وفي هذه الحالة تطبق أيضاً أحكام المادة (‏14) أعلاه المنظمة للأجور الشهرية.

  9. إذا تجاوز عدد العاملين من السجناء المفرج عنهم الذين يمكن حسابهم باثنين وفق الفقرة (‏8) أعلاه لدى الكيان نسبة (10%) عشرة بالمائة من عدد العاملين السعوديين فيه، فإنه يتم احتساب كل عامل سجين مفرج عنه يزيد عن هذه النسبة كأي عامل سعودي آخر، وفي هذه الحالة تطبق أيضاً أحكام المادة (‏14) أعلاه المنظمة للأجور الشهرية.

  10. استثناءً من الفقرة (‏15-‏9) يحتسب أول سجين مفرج عنه باثنين حتى لو زاد عن نسبة (10%) عشرة بالمائة من عدد العاملين السعوديين. 

  11. لغرض احتساب الفئات الخاصة في نسب التوطين، لا يحق للكيان تجاوز نسبة (15%) خمسة عشر بالمائة من عدد العاملين السعوديين للفئات التالية (ذوي الاعاقة القادرين على العمل، الطلاب، السجناء المفرج عنهم) مجتمعة أو اثنتين منها، وإذا تجاوزت هذه الفئات مجتمعة أو اثنتين منها نسبة (15%) خمسة عشر بالمائة من عدد العاملين السعوديين، فيتم احتسابهم  كفئات خاصة في نسب التوطين إلى الحد الأقصى بما يحقق مصلحة الكيان لتحقيق أعلى نسبة توطين ممكنة بحيث تكون أولوية الحساب لذوي الاعاقة القادرين على العمل ثم يتم احتساب  كل عامل إضافي من ذوي الاعاقة يزيد على نسبة (10%) عشرة بالمائة من إجمالي عدد العاملين السعوديين (إن وجد) كأي عامل سعودي آخر، ثم يتم احتساب السجناء المفرج عنهم واحتساب كل عامل إضافي من السجناء المفرج عنهم يزيد على نسبة (10%) عشرة بالمائة من إجمالي عدد العاملين السعوديين (إن وجد) (أو يزيد مع ذوي الاعاقة القادرين على العمل عن النسبة الإجمالية) كأي عامل سعودي آخر، وفي هاتين الحالتين تطبق أيضاً أحكام المادة (‏14) أعلاه  المنظمة للأجور الشهرية، ولا يحسب من زاد من الطلاب في نسب التوطين.

  12. استثناءً من الفقرة (‏15-‏11) أعلاه، لغرض احتساب الفئات الخاصة في نسب التوطين للكيانات العاملة في نشاط خدمات التغذية، تكون النسبة (30%) ثلاثون بالمائة بدلاً من (15%) خمسة عشر بالمائة وتكون الزيادة لمصلحة الطلاب فقط بحيث يمكن حساب ما نسبته (15%) خمسة عشر بالمئة إضافية من الطلاب، ولا يحسب من زاد من الطلاب في نسبة التوطين.

  13. يحسب العاملون من الفئات الخاصة بواحد في جميع الأحوال لأغراض حساب حجم الكيان.

  14.  إضافة إلى ذلك يتم حساب الحالات الخاصة الأخرى كما يلي: 

الفئة

الحساب

ملاحظات

آلية التسجيل

صاحب العمل

(1) سعودي

يحسب صاحب العمل آليا بشرط أن لا يكون على رأس العمل في منشأة أخرى. وفي حالة أنه يعمل في منشأة أخرى, فيحسب في أول منشأة يعمل فيها فقط وليس بالمنشأة التي يملكها. يتم حساب صاحب العمل بواحد.  

يحسب آلياً لدى التأمينات الاجتماعية.

العامل عن بعد

(1) سعودي

لا يحسب العامل عن بعد لاغراض حساب نسب التوطين بما يتجاوز الحدود القصوى التالية:

النطاق البلاتيني: 30% من عدد العاملين السعوديين.

النطاق الاخضر: 20% من عدد العاملين السعوديين.

النطاق الاصفر والاحمر: 10% من عدد العاملين السعوديين.

مع الأخذ بالاعتبار ما ورد بالفقرة (‏15-‏6) لأغراض الفقرة (‏15-‏5) بالنسبة لذوي الاعاقة وبحيث لا تزيد نسبة من يتم حسابهم كسعودي واحد عن النسبة القصوى المحددة لكل نطاق في هذه الفقرة.

يجب تسجيل العامل عن بعد في التأمينات الاجتماعية.

الوافد الذي صدر بحقه حكم قضائي بالسجن

لا يحتسب

يحتسب الوافد المسجون بصفر لأغراض حساب نسبة التوطين خلال مدة سجنه وفي حالة خروجه من السجن يحسب بوافد واحد.

يتم حذف حساب الوافد المسجون آلياً.

الوافد وزوجته سعودية أو الوافدة وزوجها سعودي

(1) سعودي

يحسب الوافد/الوافدة، وزوجته/زوجها سعودي، كسعودي واحد.

يتم إحتسابهم آلياً.

الوافد وأمه سعودية أو الوافدة  وأمها سعودية

(1) سعودي

يحسب الوافد وأمه سعودية أو الوافدة وأمها سعودية بسعودي واحد في حساب نسب التوطين.

يتم إحتسابهم آلياً

الخليجي/ الخليجية

(1) سعودي

يحسب العامل الخليجي بسعودي واحد في حساب نسب التوطين.

يتم إحتسابهم آلياً عند التسجيل في التأمينات الاجتماعية.

حاملو بطاقة الخمس سنوات

(1) سعودي

يحسب حامل بطاقة الخمس سنوات بسعودي واحد في حساب نسبة التوطين.

يتم تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية ويطلب عند التسجيل تزويد المؤسسة بصورة  بطاقة  الخمس سنوات.

حاملو الجواز السعودي وليس لهم هوية غيرها

(1) سعودي

يحسب حامل الجواز  السعودي من أبناء قبائل الربع الخالي والذين ليس لهم أي هوية غيرها بسعودي واحد في حساب نسبة التوطين.

يتم تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية ويطلب عند التسجيل تزويد المؤسسة بصورة  الجواز.