دليل نطاقات
قائمة بمعاني المصطلحات المستخدمة في الدليل
المصطلحالمعنى
الأجر الشهريالأجر الخاضع للاشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
استقدام الأفرادهي خدمة تقدمها الوزارة تتيح للأفراد طلب إصدار تأشيرات لعمالة وافدة لأغراض خاصة غير مرتبطة بنشاط اقتصادي.
 
التأشيرةهي تصريح رسمي يرفق مع جواز السفر يخوّل حامل الجواز الدخول إلى المملكة لغرض العمل.
التسترأي تصرفات غير مشروعة وفقاً لأحكام نظام مكافحة التستر ولائحته التنفيذية بما في ذلك تمكين غير السعودي من الاستثمار، أو ممارسة أي نشاط محظور عليه ممارسته كالنشاط التجاري، أو المهني، أو الصناعي، أو الاقتصادي، أو الزراعي، أو أعمال السمسرة والوساطة، أو الأعمال المصرفية أو البنكية، أو التعليمية، أو النقل، أو غيرها من الأنشطة سواء عن طريق استعمال العامل الوافد لاسم المواطن السعودي، أو ترخيصه، أو سجله التجاري، أو بأي طريقة أخرى، وكذلك ممارسة غير السعودي للعمل بأي طريقة أخرى كالعمل بالنسبة، أو بالقطعة، إذا كان ما يحصل عليه من نسبة أعلى مما يحصل عليه مثيل له كأجير في المتوسط في المملكة، بشرط عدم توفر عنصري التبعية والإشراف من صاحب العمل.
تسجيل العاملين السعوديين  لدى التأمينات الإجتماعيةهي عملية تسجيل العاملين السعوديين كمشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وربطهم بالمنشأة العاملين بها وفق نظام التأمينات الاجتماعية.
تسجيل المنشأة لدى التأمينات الإجتماعيةهي عملية فتح ملف للمنشأة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية وتسجيل العمالة (إن وجدت) لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية.
تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية  هي عملية تسديد صاحب العمل مستحقات المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية لصالح العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص.
تعديل (تغيير) المهنهي خدمة تقدمها الوزارة تمكن الكيانات من تعديل مهن العمالة الوافدة التي تعمل لديها في سجلات الوزارة.
تقييم الكيانهو عملية تصنيف الكيان في برنامج نطاقات لتحديد النطاق الذي يتبعه بناءً على متوسط نسبة التوطين, وحجم الكيان، ونشاطه الإقتصادي.
التوسعهو ما تم إحداثه في الكيان من زيادة في المساحة أو الزيادة في حجم العمل.
التوطين الوهميهو قيام الكيان )"صاحب العمل") بتسجيل العمالة السعودية (أو من يعامل مثلهم كالخليجيين أو أولاد السعودية من غير سعودي) ("العامل الوطني") لدى التأمينات الاجتماعية تحت ملفه دون وجود علاقة عمل حقيقية بين العامل الوطني وصاحب العمل يعمل بموجبها العامل الوطني لمصلحة صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه مقابل أجر.
حامل الجواز السعوديهو الشخص الذي لا يملك هوية وطنية من أبناء قبائل الربع الخالي وأبناء القبائل النازحة ولكن يحمل جواز سفر سعودي.
حامل بطاقة الخمس سنواتهو الشخص الذي لا يملك هوية وطنية ولكن يحمل بطاقة تسمح له بالاقامة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.
حجم الكيانهو تصنيف للكيان يعتمد على إجمالي عدد العاملين بنفس الكيان مقارنة بكيانات تمارس نشاط اقتصادي مشابه.
دوام جزئي (لبعض الوقت)هو العمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ  ويخضع  لنظام الدوام الجزئي لدى أي صاحب عمل.
ذو الإعاقةهو العامل السعودي (أو العاملة السعودية) الذي لديه إعاقة بشرط أن يكون قادراً على العمل وفقاً لتصنيف وزارة الشؤون الاجتماعية.
رخصة العملهي تصريح تقوم بمنحه الوزارة يخوّل حامله حق العمل لدى الكيان المحدد في الرخصة لمدة معينة.
رصيد التأشيراتهي عدد التأشيرات التي يمكن لكيانات النطاقين الأخضر والبلاتيني من برنامج نطاقات العام عند الحاجة طلب إصدارها وفقاً للضوابط الواردة في القسم (3) من الفصل الثالث من هذا الدليل.
رقم ملف إستقدام المنشأة هو الرقم الموحد لصاحب العمل الذي يتم تحديده عند التقدم للوزارة بطلب خدمات لأول مرة ويتم تقديمه عند طلب أي خدمة لاحقة من الوزارة.
شركة استقدام

هي شركات مرخصة من الوزارة لممارسة نشاط استقدام العمالة بالإضافة إلي أي من الأنشطة التالية:

  1. تقديم الخدمات العمالية للغير فيما يتعلق بالعمالة المنزلية.
  2. تقديم الخدمات العمالية للغير فيما يتعلق بالعمالة في القطاع العام أو القطاع الخاص.
  3. تقديم الخدمات العمالية للغير ويشمل العمالة المنزلية والعمالة في القطاع العام والقطاع الخاص.
صاحب العملهو أي شخص طبيعي أو اعتباري يشغّل عامل أو أكثر مقابل أجر ويُمنح رقم موحّد تندرج تحته جميع الكيانات التابعة له (أن وجدت).
الطالبهو الشخص السعودي  الذي يدرس منتظماً في أي مرحلة من مراحل التعليم ولا يقل عمره عن ثمانية عشر عاماً.
العامل الأساسيلاغراض تنظيم عمل المرافقين والمرافقات، يقصد به العامل الوافد (أو العاملة الوافدة) الذي لا يعامل معاملة السعودي وليس وافد خاص، والذي تم التصريح له بالعمل في المملكة وتم إصدار رخصة عمل له تخول له العمل في المملكة.
العامل المرافقلاغراض تنظيم عمل المرافقين يقصد به الزوج أو الزوجة المرافق للعامل الأساسي، والذي تم نقل خدمته وتسجيله  للعمل لدى كيان بناءً على تنظيم عمل المرافقين والمرافقات الوارد في هذا الدليل.
العامل الوافدهو كل شخص طبيعي من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ويعمل لمصلحة صاحب عمل في المملكة. 
عدد التأشيرات الفوريةيعني عدد التأشيرات التي يسمح النظام الالكتروني للوزارة بإصداره آلياً للكيان الذي لديه رصيد تأشيرات، من خلال البوابة الالكترونية للوزارة. ويعتمد حساب التأشيرات الفورية على  مجموعة معادلات مبنية على درجة التوطين وموقع الكيان النسبي في النطاق من جهة والنسبة المنطقية لنمو الكيان من جهة أخرى وهذه المعادلات يتم مراجعتها بشكل مستمر للتحقق من دقتها وعدالتها واستجابتها لحاجة السوق ويتم تطويرها بشكل مستمر لتعكس بشكل دقيق أوضاع النطاقات وللوصول إلى التوازن المنشود في سوق العمل.
عقد حكوميهو العقد المبرم بين منشأة حكومية ومنشأة تابعة للقطاع الخاص للقيام بعمل معين.
عقد من الباطنهو عقد بين منشأتين من القطاع الخاص يتعلق بعقد حكومي يتعاقد فيه المقاول الرئيسي مع المقاول من الباطن على تنفيذ جزء من التزامات المقاول الرئيسي وتمت الموافقة عليه من قبل الجهة الحكومية ذات العلاقة.
العمالة المتغيبة هي العمالة الموجودة بالمملكة التي يبلّغ صاحب العمل المسجل في سجلات الوزارة أنها قامت بترك العمل لديه دون موافقته وتم إلغاء عقد عملها بناءً على هذا الغياب ولم يتم إنهاء الإجراءات النظامية الخاصة بها لمغادرة المملكة أو نقل الخدمة إلى صاحب عمل آخر.    
العمل عن بعدهو العمل لدى صاحب عمل مقابل أجر، يقوم بموجبه العامل بأداء العمل لصالح صاحب العمل بدوام كامل ولا يتطلب حضور العامل إلى مقر المنشأة.
الفئات الخاصة
  1. الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة الذين يعملون بصفة منتظمة بدوام جزئي (ولا يشمل هذا التعريف  طلاب محو الأمية، أو طلاب الانتساب، أو الدارسين عن بعد، أو طلاب التدريب الصيفي، أو التدريب العملي، أو التدريب الميداني، أو برامج العمل التي تعتبر جزءاً من متطلبات التخرج للطلاب).
  2. العاملين بدوام جزئي بشكل مستديم.
  3. المعاقين القادرين على العمل.
  4. السجناء المفرج عنهم.
الفئات المعفاة من الابعادالعاملين من الجنسيات التي صدرت بشأنها تعليمات من جهة الاختصاص بعدم الابعاد خارج المملكة.
كتاب تأييد هو كتاب موجه لمكتب العمل المعني يصدر من الجهة الحكومية المتعاقد معها أو التي تنظم نشاط الكيان المعني تؤيد فيه حاجة الكيان للقوى العاملة المطلوبة.  
الكيانهو الصفة التي ستتعامل معها الوزارة لأغراض حساب التوطين والاستقدام ونقل الخدمة وتمثل مجموع الفروع لذات النشاط الاقتصادي المملوكة لمنشأة واحدة، فإذا كانت المنشأة تعمل في نشاطين اقتصاديين مختلفين كالنقل والتجزئة مثلا، فإن الوزارة ستتعامل مع تلك المنشأة وكأن لها كيانين مستقلين هما كيان النقل وكيان التجزئة بغض النظر عن نشاط المنشأة الرئيسي أو عدد فروعها, ويتم تجميع الفروع التي تنتمي لذات النشاط الاقتصادي إذا كان صاحب العمل واحد.
الكيان المجمّعهو  تصنيف الكيانات الصغيرة جداً التي لا يتجاوز عدد عمالة  كل  واحد منها 9 عمال وتتبع لذات صاحب العمل  وبصرف النظر عن نشاط تلك الكيانات. ولا تدخل ضمن كيانات الكيان المجمّع تلك الكيانات التي تتجاوز عدد عمالتها 9 ولو كانت تابعة لذات صاحب العمل.
الكيان المجمّع الصغير جداًهو تصنيف الكيان المجمّع الذي لا يتجاوز عدد العمالة في كل كياناته مجتمعة 9 عمال.  
كيان حديث التأسيسهو الكيان حديث التأسيس الذي ليس مسجل عليه أي عمالة وافدة ولم تصدر له أي تأشيرات سابقة من وزارة العمل سواء كان لمنشأة حديثة التأسيس أو تأسيس فرع جديد للقيام بنشاط إضافي لمنشأة قائمة تمارس نشاط إقتصادي آخر من خلال كيان قائم.
كيان صغيرهو تصنيف للكيانات التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها من 10 إلى 49 عامل.
كيان صغير جداًهو تصنيف للكيانات التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها من 1 إلى 9 عمال.
كيان عملاقهو تصنيف للكيانات التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها 3000 فأكثر.
كيان كبيرهو تصنيف للكيانات التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها من 500 إلى 2999 عامل.
كيان متوسطهو تصنيف للكيانات التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها من 50 إلى 499 عامل.
كيان مجمّع صغيرهو تصنيف الكيان المجمّع الذي يبلغ إجمالي عدد العمالة في كل كياناته مجتمعة من 10 إلى 49 عامل.
كيان مجمّع كبيرهو تصنيف الكيان المجمّع الذي يبلغ إجمالي عدد العمالة في كل كياناته مجتمعة 500 أو أكثر.
كيان مجمّع متوسطهو تصنيف الكيان المجمّع الذي يبلغ إجمالي عدد العمالة في كل كياناته مجتمعة من 50 إلى 499 عامل.
لجنة الاستقدام الفرعية بمكتب العمل هي اللجنة المسؤولة عن تقديم طلبات الاستقدام في مكاتب العمل والتي تتبع اللجنة المركزية في الوزارة.
لجنة الاستقدام المركزية بالوزارة هي اللجنة المسؤولة عن دراسة طلبات الاستقدام في الوزارة، وما يتعدى صلاحيات مكتب العمل.
متوسط نسبة التوطينهو متوسط عدد العاملين السعوديين في الكيان لآخر 13 أسبوعاً  (بعد الأخذ في الاعتبار طريقة حساب الفئات الخاصة) مقسوماً على مجموع  (1) متوسط عدد العاملين السعوديين في الكيان لآخر 13 أسبوعاً و (2) عدد العاملين غير السعوديين في نفس الكيان.
معايير الإستقدامهي الأعداد والمعادلات الخاصة التي يتم من خلالها احتساب الرصيد المستحق لعدد القوى العاملة غير السعودية التي يمكن استقدامها أو نقل خدماتها للكيانات حديثة التأسيس، كما تنطبق هذه المعايير على طلبات الكيانات الواقعة في النطاق الأخضر من برنامج نطاقات للكيانات الصغيرة جدا والكيانات الخاضعة لتأييد حكومي.
مكتب العملالجهة الإدارية التابعة للوزارة المنوط بها شؤون العمل في النطاق المكاني الذي يحدده وزير العمل.
المنشأةهي صاحب العمل سواء كان شركة أو مؤسسة أو مكتب أو جمعية أو غيرها من أصحاب العمل.
منشأة حديثة التأسيسهي المنشأة التي تتقدم للوزارة للاستفادة من خدماتها لأول مرة.
المهن المقصورة على السعوديين هي مجموعة من المهن تم قصر العمل بها على السعوديين (ومن يعامل معاملتهم مثل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) بموجب قرارات من المقام السامي ومجلس الوزراء.
المؤسسات الفرديةهي مؤسسات أو مكاتب مهنية تابعة لشخص طبيعي واحد كصاحب عمل.
النشاط الإقتصاديهو تصنيف للمنشآت يعتمد على قطاع الأعمال الذي يمارسه الكيان بناءً على بيانات وزارة التجارة والصناعة.
النطاقهو تصنيف تابع لبرنامج نطاقات يعتمد على متوسط نسبة التوطين للنشاط الاقتصادي وفقاً لحجمه.
نطاق أحمرهو تصنيف تابع لبرنامج نطاقات العام للكيانات التي لم تحقق أي نسب توطين أو حققت نسب توطين متدنية جداً مقارنة بكيانات تمارس نشاط إقتصادي مشابه وبحجم مشابه. وفيما يتعلق بالكيانات الصغيرة جداً يعني الكيان الذي لا يوجد لديه على الأقل عامل سعودي واحد مسجل في الكيان ولم يتم تسجيل صاحب العمل السعودي أو الشريك السعودي لصالح الكيان لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
نطاق أخضرهو تصنيف تابع لبرنامج نطاقات العام للكيانات التي حققت الحد الأدنى من نسب التوطين المطلوبة مقارنة بكيانات تمارس نشاط اقتصادي مشابه وبحجم مشابه، وتم تقسيم النطاق الأخضر إلى ثلاث أقسام فرعية هي (الأخضر المرتفع، الأخضر المتوسط، الأخضر المنخفض). ويعني فيما يتعلق بالكيانات الصغيرة جداً الكيانات التي يوجد لديها على الأقل عامل سعودي واحد مسجل في الكيان أو التي سجلت صاحب العمل السعودي أو الشريك السعودي لصالح الكيان لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
نطاق أصفرهو تصنيف تابع لبرنامج نطاقات العام للكيانات التي لم تحقق نسب التوطين المطلوبة مقارنة بكيانات تمارس نشاط اقتصادي مشابه وبحجم مشابه.  
نطاق بلاتينيهو تصنيف تابع لبرنامج نطاقات العام يميز الكيانات ذات نسب التوطين المتميزة مقارنة بكيانات تمارس نشاط اقتصادي مشابه وبحجم مشابه.
نطاقاتبرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف المعتمد بموجب قرار وزير العمل رقم 4040 وتاريخ 12/10/1432هـ  وتعديلاته ويشمل الكيانات الصغيرة جداً.
نظام العمل نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/8/1426هـ.
نقل الخدمةنقل خدمة العمالة الوافدة بين منشآت القطاع الخاص.
نقل خدمات العمالة دون موافقة صاحب العملهي خدمة تقدمها الوزارة للكيانات الواقعة ضمن النطاق الأخضر أو البلاتيني بحيث تتمكن من نقل خدمات العمالة الوافدة بدون موافقة صاحب العمل إذا كانت انتهت مدة رخصة العمل والاقامة ولم يتم تجديدها أو مرت ثلاثة أشهر من قدوم العامل الوافد ولم تصدر رخصة العمل والاقامة بعد.
الوافد الخاصهو الوافد المتزوج من سعودية أو الوافدة المتزوجة من سعودي أو الوافد أو الوافدة من أم سعودية.
الوزارةوزارة العمل.