دليل نطاقات
نشاط التربية والتعلم

​مدارس أهلية (بنين) و  (بنات) المعاهد الأهلية و المدارس الأجنبية والعالمية

التأشيرات المتاحة لهذا النشاط:

9.PNG 

 

مراكز ضيافات الأطفال:

تمنح تأشيرتان بمهنة عاملة نظافة إذا كانت المساحة 100م2 فأقل, وتضاف تأشيرة واحدة لكل زيادة في المساحة قدرها 100م2 فوق الـ 100م2 الأولى.

إرشادات هامة

  • المدارس الأجنبية التابعة لسفارات الدول (الولايات المتحدة الأمريكية - بريطانيا – ألمانيا – فرنسا – النمسا – إيطاليا – أسبانيا– روسيا – باكستان – تركيا – المغرب – جيبوتي – ماليزيا – الصين – إندونيسيا – الجزائر – الفلبين) معفاة من شرط التوطين.
  • تُطالب جميع مدارس الجاليات المذكورة أعلاه بتقديم شهادة الزكاة والدخل وكذلك شهادة التأمينات الاجتماعية ما عدا مدارس جاليات ( باكستان – فرنسا - إندونيسيا – الصين ـ الألمانية العالمية ـ السيريلانكية ـ البريطانية العالمية ـ العالمية المتعددة الجنسيات ـ العالمية اليونانية ).
  • المدارس الأجنبية ( البنجلادشية العالمية (إنجليزي ـ بنجالي) ـ الغينية) يسقط عنها شرط تقديم شهادة الزكاة والدخل فقط.
  • المدرسة العالمية التركية يسقط عنها شرط تقديم شهادة الزكاة والتأمينات الاجتماعية والسجل التجاري ومعفاة كذلك من شرط التوطين.
  • تطبق المعاملة بالمثل في التعامل مع المدارس الأجنبية على سبيل المثال في حال كون الدولة التي لها مدارس في المملكة العربية السعودية لا تطلب من المدارس السعودية في دولتها شهادة زكاة أو تأمينات اجتماعية أو ضريبة فإنه يتم معاملتها بالمثل. وهكذا بقية الشروط والمسوغات. وفقاً للتعاميم التي تصدر من الوزارة بهذا الشأن وفي حالة استحداث مدارس جديدة أجنبية يتم التعامل معها وفق المعاملة بالمثل.
  •      لاستقدام النساء على صاحب الطلب أن يلتزم بالآتي:
  • وجود تأييد حكومي لدى المنشأة.
  • الالتزام بالنسبة المسموحة في برنامج نطاقات.
  • الالتزام بشروط ومعايير الاستقدام.

 

  • في حالة رغبة صاحب الطلب في هذا النشاط تغيير الجنسية بعد صدور التأشيرة يتم إتباع الخطوات التالية :
  • إصدار التأشيرة البديلة فوراً دون ربطها بالإلغاء ( شريطة أن يكون الاستقدام من دولة يسمح استقدام القوى العاملة منها).
  • إصدار كتاب إلغاء التأشيرة السابقة من مكتب العمل إلى مكتب الاستقدام.

 

ارشادات عامة لاستقدام النساء في الأنشطة غير نسائية:

الأنشطة غير النسائية هي الأنشطة التي التي يكون جزء من موظفيها رجال والجزء الآخر نساء كالشركات ، فلا يمكنها الاستقدام ونقل الخدمات من العنصر النسائي إلا في حال افتتحت لها فرع نسائي كامل وتضمن الترخيص ذلك. و يكون استقدام النساء وفقا للشروط الآتية :

  • يتضمن ترخيص الفرع أن نشاطه نسائي .
  • التأكد من صندوق تنمية الموارد البشرية قبل الموافقة على طلب الاستقدام أو نقل الخدمات من عدم توفر كوادر نسائية سعودية مؤهله تغطي حاجة المنشأة من المهن المراد الاستقدام  أو نقل الخدمات عليها
  • الالتزام بالنسبة المسموحة في برنامج نطاقات .
  • الالتزام بشروط ومعايير الاستقدام .

 

 

الخطوات المتبعة عند التقدم بطلب استقدام أو نقل خدمات من العنصر النسائي:

1.           على صاحب العمل التقدم لصندوق تنمية الموارد البشرية للتأكد من عدم توفر كوارد سعودية مؤهله لشغل الوظيفة المراد الاستقدام او نقل الخدمات عليها على ان يتم الرد من قبل الصندوق خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب من خلال خطاب رسمي منهم.

2.           بعد الانتهاء من المدة النظامية المحددة من قبل الصندوق يتقدم صاحب العمل بطلب الاستقدام أو نقل خدمات من العنصر النسائي من خلال مكتب العمل و يتم اشعار صاحب العمل بالتالي:

  1. لابد ان يتضمن السجل التجاري و الترخيص على مسمى نسائي في محتوى النشاط.
  2. تعبئة نموذج الخدمات الموحد.
  3. نسخة من خطاب صندوق تنمية الموارد البشرية والذي يشير بعدم توافر كوادر نسائية سعودية.

3.           تقوم لجنة الاستقدام الفرعية بمكتب العمل برفع طلب الاستقدام الكترونيا الى لجنة " دراسة طلبات الاستقدام من العنصر النسائي" من خلال الايميل التالي  scrf@mol.gov.sa حيث يُدرس الطلب في مدة لا تتجاوز اسبوعين على ان يؤخذ في دراسة الطلب الاعتبارات التالية:

  1. قرار تنظيم الاستقدام ونقل الخدمات من العنصر النسائي.
  2. مراعاة احكام  نطاقات.
  3. عدم وجود كوادر نسائية سعودية لشغر تلك الوظائف المراد الاستقدام عليها أو نقل الخدمات اليها بحسب ما يتوفر من صندوق تنمية الموارد البشرية من معلومات.

4. تقوم لجنة " دراسة طلبات الاستقدام من العنصر النسائي" برفع التوصيات والمبررات إلى لجنه الاستقدام المركزية بالوزارة.

5. تقوم لجنة الاستقدام المركزية بتقدير العدد وفقا لدليل معايير الاستقدام، وارسال النتيجة لسكرتير لجنة الاستقدام المركزية.

يقوم سكرتير لجنة الاستقدام المركزية ارسال نتيجة دراسة الطلب الى لجنة الاستقدام الفرعية بمكتب العمل